الجمعة، 17 يناير 2014

- فرض محروس رقم 1 في مادة اللغة العربية / الدورة الأولى / الفئة المستهدفة : 2 باك آداب -


                  -  فرض محروس رقم 1 في مادة اللغة العربية / الدورة الأولى / الفئة المستهدفة : 2 باك آداب -                                
                                              - مدة الانجاز : ساعتان -
-أولا: درس النصوص (14ن)                                                                                                   

قال حافظ إبراهيم في قصيدة : " أثرتَ بنا مِنَ الشَّوقِ القديمِ "

1-أثرتَ  بنا   مِنَ  الشَّوقِ  القــــديمِ               و ذِكرَى  ذلكَ العيشِ  الرَّخــــيـمِ
2-و أيّــــامٍ  كَسَونــاها   جَمَــــــــالاً                و أرقَصنا  لها فَلَكَ  النَّعـــيـــــــمِ
3-مَلأناها  بنا  حُسناً    فــــكـانـــــت               بجِيدٍ  الدَّهرِ  كالعِقِدِ  النَّظِيــــــــمِ
4-و فِتيانٍ   مَساميحٍ   عـــــــليــهــم               جلابيبٌ  منَ  الذَّوقِ   السَّلـــــــيمِ
5-لهمْ  شيمٌ  ألذُّ   من  الأمــــــــــانِي              و أطربُ  منْ  معاطاة ِ النَّديــــــمِ
6-سَلامُ  اللهِ  يا  عَهدَ  التَّصـــــابـــي              عليكَ  وفِتيَة ِ العَهدِ   القَــــــــديمِ
7-أحِنُّ  لهم  و  دُونَــــــــهُمُ  فَـــــلاة ٌ              كأنَّ  فَسِيحَها  صَدرُ الحَــــــــليمِ
8-كأنَ  أديمَهَا   أحشاءُ  صَــــــــــبٍّ                قدْ التهبتْ  مِنَ  الوجْــــــدِ الأليمِ
9-تَضِلُّ  بليلهِا   لِهْـــــــبٌ   فتَحْـكـِي               بوادي التِّيهِ  أقــــــوامَ  الكَليــــمِ
10-نَزَحتُ  عن  الدّيار ِ أرُوَّمُ  رِزقـي              و أضرِبُ  في المهامِة ِ والتُّخُومِ
11-وهاأنا  بين أنيــــــــابِ  المَنــــايا              وتحت  بَراثِنِ  الخَطبِ الجَســـيمِ
12-أتَيْتُكَ  و  الخُطُوبُ تُزِفُّ رَحلِــــي              و  لي  حالٌ  أرقُّ   مِنَ   السديم
13-و قدْ أصْبَحْتُ مِنْ سَعْيِ و كَدحِي               على  الأرزاقِ  كالثَّوبِ الرَّديــــمِ 
14-فلاَ تُخْلقْ- فُدِيتَ-أديمَ وجَهِـــــي                و لا تَقطَعْ   مُواصَلَة َ الحَميــــــمِ

 شروح مساعدة                                                                                                                  .   
  - فلاة: الأرض الواسعة المقفرة، /  - أديمها: ظاهرها، / - السديم: الضباب الرقيق / معاطاة : عطاء / جيد : عنق -
                                                                                                                                                           .

 اكتب موضوعا إنشائيا متكاملا تحلل فيه هذا النص، مستثمرا مكتسباتك المعرفية والمنهجية واللغوية ومسترشدا بما يأتي:

* تأطير النص ضمن سياقه الأدبي والثقافي،
* تكثيف المعاني الواردة فيه.
*تحديد الحقول الدلالية المهيمنة والمعجم المرتبط بها، وإبراز العلاقة القائمة بينها،  
*رصد الخصائص الفنية في القصيدة :" الإيقاع،الصورة الشعرية،الأسلوب " وبيان وظيفتها،    
*صياغة خلاصة تركيبية تستثمر فيها نتائج التحليل، وتبرز فيها مدى تمثيل الشاعر للمذهب الأدبي الذي ينتمي إليه.

- ثانيا: درس المؤلفات (6ن)                                                                                                    .

 ورد في مؤلف "ظاهرة الشعر الحديث" لأحمد المعداوي ما يلي: "... ذلك أن تطور القصيدة العربية لم يكن تطورا منفصلا، يتفاوت السعي فيه بين شكل القصيدة و مضمونها، بل كان تطورا متكاملا، يستمد حركته من مبدأ العودة إلى الذات. فقد أدرك الشاعر الوجداني أن كل تجربة جديدة لا تعبر عنها إلا لغة تستوحي صيغتها التعبيرية، وصورها البيانية، وإيقاعاتها الموسيقية من التجربة نفسها"
                                                                                                                          -" ظاهرة الشعر الحديث"- الصفحة: 36 -
 -انطلق من هذه القولة ومن قراءتك للمؤلف، ثم أنجز ما يأتي:

*ربط القولة بسياقها داخل المؤلف، ·     
*تحدث عن الشكل الجديد للقصيدة، موضحا طبيعة اللغة و طبيعة الصور الشعرية و الوحدة العضوية ومميزات الإيقاع؟

                                                                                                                   " و بالله التوفيق و هو المستعان "

هناك 3 تعليقات: